الأحد , 21 يوليو, 2024
إخبــارات
الرئيسية » حـــوارات

حـــوارات

أعيش متشردا بين عدة لغات، ومعرفة اللغة لوحدها في الترجمة غير كافية – حوار مع الأستاذ محمد الولي

حاورته أميمة المحمدي يعد محمد الولي أحد أهم البلاغيين المغاربة المهتمين بحقل الخطابة والحجاج والبلاغة، فقد بدأ الترجمة والتأليف منذ الثمانينيات من القرن العشرين، واستطاع أن يبصم على مسار حافل أغنى المكتبة البلاغية العربية بالكثير من المؤلفات الجادة، والترجمات الرصينة التي تعد مرجعا لا غنى عنه للباحثين. نذكر في هذا الصدد: الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي (1990)، والاستعارة في ... أكمل القراءة »

مع إدريس كسيكس و “أنسجة العماء”

  Driss Ksikes, Textures du chaos, Le Fennec, Casablanca, 2022. نظمت مجلة “رباط الكتب” بشراكة مع “مركز تواصل الثقافات” حواراً مفتوحا مع الروائي ادريس كسيكس حول روايته أنسجة العماء، وذلك يوم الجمعة 22 دجنبر 2023 بـ”مركز تواصل الثقافات” بالرباط. أدارت اللقاء فاضمة أيت موس، وشارك فيه كل من: عبد الحي مودن وأحمد بوحسن وعبد الأحد السبتي. بدأ اللقاء بتقديم لفاضمة ... أكمل القراءة »

اقرأ، واحلم، وعش: حوار مع بوريس سيرولنيك

  Héloïse Lhérété, «Entretien avec Boris Cyrulnik», Sciences Humaines, Hors-série, (Paris) Juin- juillet, 2021, pp. 39- 43.  بوريس سيرولنيك بوريس سيرولنيك (Boris Cyrulnik): أخصائي في طب النفس العصبي، ومدير تدريس الدبلوم الجامعي: «عيادة الأنظمة الأسرية التعلّق بها». عُرف سيرولنيك بترويجه لمفهوم «المرونة النفسية» résilience. آخر أعماله المنشورة هي: “في الليل سأكتب شموساً” (أوديل جاكوب، 2019)، “أرواح وفصول” (أوديل جاكوب 2021)، ... أكمل القراءة »

الطلقة اليتيمة: مدفع حصن روتمبورغ بالرباط وفشل تحديث الجيش المغربي في القرن التاسع عشر

حوار مع المؤرخ ويلفريد رولمان ويلفريد رولمان (Wilfrid J. Rollman) مؤرخ أمريكي متخصص في التاريخ العسكري لمغرب القرن التاسع عشر، وأستاذ لتاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، درّس في عدة جامعات أمريكية من بينها هارفارد، ويلزلي، بوسطون، براندايس، وميشيغان.  من آخر إصداراته دراسة أنجزها عن القايد ناجم لخصاصي (1867-1964).  أجرى الاستجواب وترجمه من الانجليزية إلى العربية عبد الحي مودن، على إثر ... أكمل القراءة »

الاحتجاج والمشاعر: حوار مع الباحث الأمريكي جيمس جاسبير

أجري هذا الحوار  بمناسبة صدور كتابه “مشاعر الاحتجاج”، في 4 دجنبر 2019 بجامعة مدينة نيويورك, جيمس جاسبر، من جامعة مدينة نيويورك، City University of New York، سوسيولوجي متخصص في الحركات الاحتجاجية والمشاعر السياسية.   من بين مؤلفاته: James M. Jasper.  1997.  The Art of Moral Protest: Culture, Biography, and Creativity in Social Movements.  Chicago: The University of Chicago Press.  Jeff Goodwin, ... أكمل القراءة »

فلوران كينار: “الانتخابات لا يمكنها أن تكون الضمانة الوحيدة للديمقراطية”

بمناسبة احتفال مجلة “حياة الأفكار” الفرنسية بالذكرى العاشرة لتأسيسها، نقدم ترجمة لهذا الحوار مع مدير تحريرها (فلوران كينار) Florent Guénard أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة نانت. نذكر من مؤلفاته: الديمقراطية الكونية. فلسفة نموذج سياسي. منشورات لوسوي. 2016). ويتناول فيه قضايا أساسية تشتغل عليها العلوم الاجتماعية والسياسية في فرنسا مثل: الثقة في المؤسسات، والطبقة السياسية الشعبوية، و”عياء الدمقراطية”، والتفاوتات الاجتماعية.    وهذا الحوار ... أكمل القراءة »

الكتابة التاريخية وثقافة النقد

نص حوار أنجزه عبد العالي دمياني، وسبق نشره في جريدة “الأحداث المغربية” في 19 أكتوبر 2016 تحت عنوان : “المؤرخون المغاربة يترددون أمام الخوض في التاريخ القريب، ولا يساهمون في النقاش العمومي”.   يضم كتابك الجديد الموسوم بـ«الماضي المتعدد.. قراءات ومحاورات تاريخية»، مقاربات شملت 25 كتابا في ميدان اشتغالك، يرجع أقدمها إلى عام 1982. ما هي الضرورة التي أملت عليك ... أكمل القراءة »

حوار خاص مع أحمد بوحسن

الحوار الذي نقدمه للقراء في هذا العدد يدور مع الأستاذ أحمد بوحسن، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- أكدال بالرباط. ويعتبر من الباحثين في مجال الدراسات النقدية الحديثة أساساً، وفي مجال الدراسات الثقافية والدراسات المقارنة والترجمة كذلك. وإذا كانت بيبليوغرافيا الأستاذ أحمد بوحسن تتوزع بين البحث والدراسة والترجمة، فإننا سنكتفي هنا بتقديم عناوين بعض  مؤلفاته ومترجماته: –       المجتمع والمقاومة في ... أكمل القراءة »

حوار خاص مع سعيد بنـﮕراد

الحوار الذي نقدمه للقراء في هذا العدد يدور مع سعيد بنـﮕراد الذي يعمل أستاذاً بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- أكدال بالرباط. ويعتبر من أهم الأساتذة الباحثين في مجال الدراسات السيميائية أساساً، وفي مجال السرديات والدراسات الثقافية والترجمة كذلك، في المغرب وفي العالم العربي. ويشهد على حضوره العلمي في المجالات العلمية المذكورة مؤلفاته العديدة الأصيلة التي لعبت وتلعب دوراً علمياً ... أكمل القراءة »

الحقيقة والمصالحة في أمريكا اللاتينية

استجواب مع جوزي زالاكيت José Zalaquett يوم الأربعاء 25 نوفمبر 2009 بالدار البيضاء أنجزه وترجمه من الإنجليزية إلى العربية عبد الحي مودن أُجري هذا الاستجواب على هامش الندوة التي نظمها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، بمشاركة مركز حقوق الإنسان بجامعة الشيلي والمركز الدولي للعدالة الانتقالية، حول موضوع “التجربتين المغربية والشيلية في مجال البحث عن الحقيقة والإنصاف والمصالحة”، وذلك خلال يومي 24 ... أكمل القراءة »