الثلاثاء , 4 أكتوبر, 2022
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: إبراهيم الخطيب

أرشيف الكاتب: إبراهيم الخطيب

ناقد أدبي

ثلاثة محكيات من زمن الرصاص

– Abdallah Saaf, Le Secret de la grande avenue, La Croisée des chemins, Casablanca, 2017. رغم تخصصه في مجال العلوم السياسية، إلا أن عبد الله ساعف لم يفتأ يطل، بين حين وآخر، على عالم السرد، حيث يستعمل في كتاباته التي تنتمي إلى هذا السجل تقنيات البيوغرافيا تارة، والرواية التاريخية تارة أخرى، والحكي بصفة عامة. سبق أن نشر سيرة للمحارب المغربي ... أكمل القراءة »

من جنوب الروح إلى القوس والفراشة مأساة آل الفرسيوي

محمد الأشعري،القوس والفراشة، المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء، 2010. تروم هذه المداخلة مساءلة العلاقة بين روايتي محمد الأشعري: جنوب الروحوالقوس والفراشة، اللتين تهيمن على شخصياتهما، بصورة استثنائية، سلالة آل الفرسيوي. صدرت الأولى سنة 1996، والثانية سنة 2010، وبين التاريخين جرت على أرض الواقع أحداث كثيرة أبرزها التفجيرات الإرهابية التي عرفتها الدار البيضاء في ماي 2003، وخاصة ما تخللها من أعمال انتحارية غير ... أكمل القراءة »

التهامي الوزاني تحولات مثقف مغربي في النصف الأول من القرن العشرين

في سنة 1950، طلب السيد حسن المصمودي من التهامي الوزاني (1903-1972) كتابة مقال، لا يتعدى صفحتين، يلخص حياته في مجملها وذلك بغية نشره في مجلة المعرفة التي كان يصدرها في تطوان. نُشر المقال بعنوان «التهامي الوزاني بقلم التهامي الوزاني» (عدد24- مارس1950)، وفيه تطرق الكاتب إلى التقلبات التي عرفتها حياته، إلى أن قال: «وكنت أظن أن الزمان سيوجهني توجيها صوفيا، ثم رأيته يحوّلني ... أكمل القراءة »

من المتن إلى الحاشية وبالعكس

عبد القادر الشاوي، باب تازة، الرباط، منشورات الموجة، 1994 . يسافر الصحفي (عبد الله المتوكل) إلى باب تازة عبر تطوان قبل اندلاع حوادث سنة 1984 على متن حافلة عمومية. الطريق متعرج، ضيق، منجرف الجنبات في بعض الأحيان. لم يكن يتأمل مشاهد الطبيعة فقط، أو يتحدث إلى جارته التي شاركها طعامها، بل كان يقرأ روبورتاجا روائيا عن عودة المخرج السينمائي (ميغيل ليتين) ... أكمل القراءة »

قراءة في أندلس التعايش من خلال أربعة كتاب إسبان

Le café bleu- Zrirek, Le Fennec, Casablanca, 1998 يتألف كتاب Le café bleu أو الزريرق للكاتب المغربي اليهودي إدمون عـمران المالح من مجموعة مقالات غير مؤرخة، وبضع مداخلات ألقيت في ندوات عقدت في إسبانيا بين 1987 و1992، وفي ندوة جرت أشغالها بإيطاليا سنة 1995، بالإضافة إلى المقدمة التي وضعتها السيدة ماري سيسيل ديفور. ويمكن تصنيف المقالات والمداخلات إلى نوعين: 1- مقالات ... أكمل القراءة »