الأحد , 9 مايو, 2021
إخبــارات
الرئيسية » قـــراءات

قـــراءات

على حافة سكين حاد: فلسطين والربيع العربي

” أرض موعودة ” Une Terre promise“. ” مذكرات باراك أوباما. دار النشر فايار. فرنسا. 2020. ترجمها عن الإنجليزية الأمريكية: بيير ديمارتي، شارل روكورسي ونيكولا ريشار. 798 صفحة.      تسلطت الأضواء مؤخرا على الجزء الأول من مذكرات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما “أرض موعودة”. وتركز الاهتمام بالخصوص على ما كشفته من معلومات حول المنطقة العربية عموما بفعل موجة الاحتجاجات والانتقالات ... أكمل القراءة »

الدّولة والمجتمع والجماعة السِّياسيّة: وجهة نظر العلوم الاجتماعيّة

عبد الإله بلقزيز، الجماعة السِّياسيّة والمواطنة، ، المركز الثّقافيّ للكتاب، الدار البيضاء 2020م. مقدمة الكتاب الذي بين أيدينا، الجماعة السِّياسيّة والمواطنة، للمفكّر المغربيّ المتمّيز عبد الإله بلقزيز، يطرح قضايا في غاية الأهمية من منظور النظريّة السِّياسيّة، ورُغم صغر حجم الكتاب نسبيّاً (223 صفحة)، إلا أنّه يعجّ بكثيرٍ من المفاهيم السِّياسيّة التي تتمحور حول الدّولة، والأمة، والجماعة السِّياسيّة. وللكاتب باعٌ طويلٌ ... أكمل القراءة »

مائة عام من الاحتجاج في المغرب

Laura Feliu, Josep Lluís Mateo Dieste, y Ferran Izquierdo Brichs (eds), Un siglo de movilización social en Marruecos. Barcelona: Ediciones Bellaterra, 2018, 566 p. صدر كتاب “قرن من الحراك الاجتماعي بالمغرب” بالإسبانية ضمن سلسلة ألبوران (Alborán) التي دأبت دار نشر “بياطرا” على تخصيصها لإصدارات حول المغرب وتاريخ الحماية الإسبانية بالشمال، ومواضيع تتعلق بأفريقيا والعالم الإسلامي بشكل عام. وقد نسق هذا ... أكمل القراءة »

رومانسية الحجاب

– حسن نجمي، الحجاب (رواية)، منشورات الرابطة، الدار البيضاء، 1996. لم نسمع أو نقرأ الكثير عن رواية الحجاب لحسن نجمي. صدرت هذه الرواية في السنة نفسها (1996) التي صدرت فيها رواية جنوب الروح لمحمد الأشعري، من الناشر نفسه، الرابطة، وبنفس الإخراج للكتاب من حجم وخط وحتى تصميم الغلاف، لكنها لم تلق نفس الإقبال الذي حظيت به رواية الأشعري. وكانت تلك ... أكمل القراءة »

الإشكال البيئي في فن الرحلة المعاصر “فهد الثلوج” لسيلفان تيسون نموذجاً

“رمى رجلٌ  عصفوراً فأخطأه، فقال له رجلٌ: أحسنت.  فغضب، وقال: أتهزأ بي؟ قال: لا، ولكن أحسنتَ إلى العصفور إذ لم تصبه.”1 1- الأدب والمحيط: إن تفاعل الإنسان مع البيئة والمحيط من خلال الإنتاج الأدبي، قديم جداً في الثقافات الإنسانية. ومن أبرز نماذجه في الثقافة العربية، تفاعل الشعراء الصعاليك مع البيئة الصحراوية بمختلف تجلياتها. والمثال الأوضح في هذا الجانب قصيدة “لامية ... أكمل القراءة »

فلورنسا والصراع على روح النهضة

بول ستراثيرن، موت في فلورنسا، أسرة ميديتشي وسافونارولا، والصراع على روح النهضة، ترجمة ناصر مصطفى أبو الهيجاء، مراجعة أحمد خريص، منشورات كلمة، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، الطبعة الأولى، 2015، (602 ص). صدرت العديد من المؤلفات عن الراهب الدومينيكاني جيرولامو سافونارولا (Girolamo Savonarola)، منها كتاب موت في فلورنسا: أسرة ميديتشي، وسافونارولا، والصِّراع على روح النهضة، للمؤرخ الانجليزي بول ستراثيرن PaulStrathern.  هذا ... أكمل القراءة »

التجارة والسياسة في مسار تاجر سوسي

جون واتربوري، الهجرة نحو الشمال، ترجمة عبد المجيد عزوزي، تقديم محمد أوبنعل، الرباط، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، 2020. John Waterbury, North for the Trade. The Life and Times of a Berber Merchant, 1972. نقرأ في المقدمة التي وضعها الباحث الأنثروبولوجي محمد بنعل لهذه الترجمة أن الهدف منها هو “إتاحة الفرصة للجيليْن الثالث والرابع من حفدة ابُودْرَارْن[1] لمعرفة التحولات الاجتماعية التي ... أكمل القراءة »

مذكرات منصف مرزوقي مع السلطة: معارض سابق على ظهر الأسد

Moncef Marzouki, Qu’est ce que le pouvoir ? Témoignage et réflexions d’un ancien président. دار منوال للنشر بتونس، ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية. بالمغرب، طبعة ثانية. 2020. تحكي سيرة الرئيس التونسي السابق منصف مرزوقي الكثير من أخبار وكواليس الحكم اليومية كما عاشاها خلال ثلاث سنوات. وهي معطيات ووقائع من التاريخ الراهن تستند إلى رؤية فكرية وسياسية خاصة بالكاتب لطبيعة السلطة ... أكمل القراءة »

من البداوة الى البرجوازية:صياغة المواطنة النيوليبرالية

*Calvert W. Jones.  Bedouins into Bourgeois: Remaking Citizens for Globalization, Cambridge University Press, 2017.   ————— تحتل قضية المواطنة مكانة مهمة في دراسات العلوم السياسية وعلم الاجتماع السياسي. وتختلف المقاربات من هذه القضية المحورية من ناحية تطور المفهوم في سياقاته التاريخية المتعددة. ومما لا شك فيه أن التحول الذي عرفته المجتمعات أدى إلى تطور المواطنة من أصولها التقليدية التي ترى في ... أكمل القراءة »

المغاربة وسياسة الغذاء

محمد حبيدة، المغرب النباتي، الزراعة والأغذية قبل الاستعمار، الدار البيضاء، منشورات ملتقى الطرق، 2018.    يخوض هذا الكتاب في موضوع يتقاطع فيه الإنتاج والتوزيع والاستهلاك، حيث انصب فيه جهد المؤرخ محمد حبيدة على المغرب ككل، خلال فترة تاريخية طويلة وشاسعة،بدءاً من القرن السادس عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر.    ارتبط المغاربة، قبل الاستعمار، بالأرض والسماء، بما يحمله هذا الارتباط ... أكمل القراءة »