الخميس , 23 مايو, 2024
إخبــارات
الرئيسية » إخبــــارات

إخبــــارات

أنسجة العَماء: لقاء مع الروائي ادريس كسيكس

أكمل القراءة »

قراءات في كتاب “الوثيقة والصورة والذاكرة”

أكمل القراءة »

رحيل بحجم الفجيعة: وداعا عبد الحفيظ الطبايلي

1/ منذ أن تعرفت عليه قبل ثلاثة عقود وهو ينجز كل شيء، بسرعة وبإتقان. لم يكن رحيله الفاجع استثناء. حديث شجي بمكتب الأستاذ الصديق أحمد بريسول أياما قليلة قبل الوعكة ثم يغادر بسرعة فائقة وكأنه كان حديث وداع هادئ لن يكون له ما بعده. هكذا أصابنا الذهول، نحن أصدقاؤه في مجلة رباط الكتب، وزملاؤه في معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، وزملاؤه ... أكمل القراءة »

ندوة: تجربة الكتابة التاريخية في المغرب، سياقات واتجاهات

أكمل القراءة »

العالم بعيون مغربية : عودة إلى رحلة ابن بطوطة

: أكمل القراءة »

مجلة “رباط الكتاب” في معرض الكتاب 2022 بالرباط

تشارك مجلة “رباط الكتب” الثقافية (http://ribatalkoutoub.com/) ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط (يونيو 2022) من خلال عرض وتوقيع بعض أعضاء هيئة تحرير المجلة لآخر مؤلفاتهم أو ترجماتهم، أو المساهمة في بعض الندوات الثقافية التي ينظمها المعرض. وهكذا عرف المعرض تقديم الترجمة العربية لكتاب “تاريخ العالم في القرن 15”. وهو كتاب جماعي أنجز تحت إشراف المؤرخ الفرنسي باتريك بوشرون وتنسيق ... أكمل القراءة »

ندوة : الرواية والسياسة

أكمل القراءة »

مجلة “رباط الكتب” في معرض الكتاب 2020

كانت مجلة “رباط الكتب” حاضرة في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (فبراير 2020) من خلال تقديم وتوقيع بعض أعضاء هيئة تحرير المجلة لآخر مؤلفاتهم وترجماتهم، وكذا من خلال قيامهم بتنشيط بعض الندوات والفعاليات الثقافية التي عرفها المعرض. وهكذا قام أحمد بوحسن بتوقيع الكتاب الذي ترجمه من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، وهو بعنوان: “مغامرات ابن بطوطة، الرحالة المسلم ... أكمل القراءة »

مجلة “رباط الكتب” في معرض الكتاب

لم تتمكن مجلة “رباط الكتب” من تنظيم نشاط خاص بها في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر للكتاب بالدار البيضاء (من 8 إلى 18 فبراير 2018)، ولكن المجلة كانت حاضرة من خلال مشاركة بعض أعضاء فريقها   في عدد من الفعاليات الثقافية التي شهدها المعرض، من قبيل توقيع الكتب الحديثة الصدور، ومحاورة المؤلفين في إطار موائد مستديرة. وهكذا ساهم محمد حبيدة ... أكمل القراءة »

بلاد المغارب من خلال كتاب البحر الأبيض المتوسط لفيرناند بروديل

نزهة نجاح، بلاد المغارب من خلال كتاب البحر الأبيض المتوسط لفيرناند بروديل، القنيطرة، 2017. يحاول الكتاب أن يستجلي الصورة التي تظهر بها بلاد المغارب في القرن السادس عشر من خلال أطروحة المؤرخ الفرنسي فيرناند بروديل: البحر الأبيض المتوسط والعالم المتوسطي في عهد فيليب الثاني، التي شكلت في حينها حدثا إسطوغرافيا بارزا على الصعيد الأوربي لما عرضته من مفاهيم جديدة من ... أكمل القراءة »