الجمعة , 9 ديسمبر, 2022
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: هيئة التحرير

أرشيف الكاتب: هيئة التحرير

هيئة تحرير رباط الكتب - الرباط

ندوة: تجربة الكتابة التاريخية في المغرب، سياقات واتجاهات

أكمل القراءة »

العالم بعيون مغربية : عودة إلى رحلة ابن بطوطة

: أكمل القراءة »

جلسة قراءات في كتاب سعيد بنكراد: “وتحملني حيرتي وظنوني: سيرة التكوين”

أكمل القراءة »

ندوة : الرواية والسياسة

أكمل القراءة »

“نظرة جديدة حول السياسي بالمغرب”: الوقائع الكاملة للندوة

“يسرنا في مجلة “رباط الكتب” أن نتقاسم مع قرائنا فيديو الوقائع الكاملة للندوة الفكرية التي نظمتها المجلة، بشراكة مع المقهى الأدبي “كرسي فاطمة المرنيسي”، يوم السبت 3 مارس 2021 حول موضوع: “نظرة جديدة حول السياسي بالمغرب”، والتي ناقشت كتاب محمد طوزي وبياتريس هيبو الصادر مؤخرا بالفرنسية تحت عنوان: “حبك الزمن السياسي بالمغرب: مخيال الدولة في العصر النيوليبرالي”، منشورات كارطالا، باريس. ... أكمل القراءة »

نظرة جديدة حول السياسي بالمغرب

تعلن المجلة الثقافية الإلكترونية “رباط الكتب” عن تنظيمها بشراكة مع المقهى الأدبي التابع ل”كرسي فاطمة المرنيسي” ندوة فكرية عبر الانترنيت، يوم السبت 6 مارس على الساعة 3 مساء، حول موضوع: “نظرة جديدة حول السياسي بالمغرب”. وتناقش الندوة كتاب محمد طوزي وبياتريس هيبو الصادر مؤخرا بالفرنسية تحت عنوان: “حبك الزمن السياسي بالمغرب: مخيال الدولة في العصر النيوليبرالي”، منشورات كارطالا، باريس. وسيعرف ... أكمل القراءة »

مجلة “رباط الكتب” في معرض الكتاب 2020

كانت مجلة “رباط الكتب” حاضرة في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (فبراير 2020) من خلال تقديم وتوقيع بعض أعضاء هيئة تحرير المجلة لآخر مؤلفاتهم وترجماتهم، وكذا من خلال قيامهم بتنشيط بعض الندوات والفعاليات الثقافية التي عرفها المعرض. وهكذا قام أحمد بوحسن بتوقيع الكتاب الذي ترجمه من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، وهو بعنوان: “مغامرات ابن بطوطة، الرحالة المسلم ... أكمل القراءة »

زيارة للقرن السابع عشر

وزان 29 يونيو 2019 ندوة من تنظيم مجلة رباط الكتب بشراكة مع مركز تواصل الثقافات تُخصَّص ندوة “زيارة للقرن السابع عشر” التي تنظمها مجلة رباط الكتب بشراكة مع مركز تواصل الثقافات لتقديم قراءات مرتبطة بهذا القرن. وتُترك فيها للمساهم أو المساهمة الحرية في اختيار موضوع لا يشترط أن يكون بالضرورة حول المدينة مكان اللقاء، أو حول المغرب، ولا أن يكون ... أكمل القراءة »

لقاء حول كتابة التاريخ المحلي

نظمت “جمعية رباط الكتب- ومجلة رباط الكتب الإلكترونية” و”جمعية فجيج للتراث وثقافة الواحات” بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة فجيج لقاء علمياً حول كتابة التاريخ المحلي، بتاريخ 19 أكتوبر 2018، بمدينة فجيج. ساهم في هذا اللقاء أساتذة مختصون، وهم: أحمد مزيان، والطيب بياض، و أسامة الزكاري، ومصطفى لالي. وسير  أشغال هذا اللقاء أحمد بوحسن.  و قدمت خلال هذا اللقاء العروض التالية: ... أكمل القراءة »

مجلة “رباط الكتب” في معرض الكتاب

لم تتمكن مجلة “رباط الكتب” من تنظيم نشاط خاص بها في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر للكتاب بالدار البيضاء (من 8 إلى 18 فبراير 2018)، ولكن المجلة كانت حاضرة من خلال مشاركة بعض أعضاء فريقها   في عدد من الفعاليات الثقافية التي شهدها المعرض، من قبيل توقيع الكتب الحديثة الصدور، ومحاورة المؤلفين في إطار موائد مستديرة. وهكذا ساهم محمد حبيدة ... أكمل القراءة »