الأحد , 5 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » بإيـــجاز

بإيـــجاز

أماكن الفكر: حياة إدورد سعيد Places of Mind : A Life of Edward Said

أماكن الفكر. تأليف تِمُثي بْرِنَن. ترجمة محمد عصفور. سلسلة عالم المعرفة. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، عدد 492. مارس 2022.   عنوان كتاب تِمُتي بْرِنن Timothy Brennan، اسم على مسمى في تناوله المتميز لسيرة “أماكن الفكر”Places  of Mind عند المفكر الفلسطيني الكبير الراحل إدورد سعيد. كتاب يبحث في أعماق أماكن ميلاد هذا الأخير وتنشئته وسيكولوجيته.. بين أرض الأصول والشتات ... أكمل القراءة »

وفاء لروح عبد الرحمن المودن

عتبات مؤرخ، مسار عبد الرحمن المودن، تنسيق عبد الرحيم بنحادة، عبد الأحد السبتي، عبد الجليل ناظم،  دار أبي رقراق  للطباعة والنشر، الرباط، 2021. يجمع هذا الكتاب بين دفتيه شهادات مفعمة بالمحبة والتقدير للمؤرخ المغربي المعروف الراحل عبد الرحمان المودن (1946- 2020). يتعلق الأمر بتحية وفاء بثلاث لغات: العربية والفرنسية والإنجليزية، إلى روح الأستاذ عبد الرحمان المودن الذي توفي في عام ... أكمل القراءة »

استخدام التكنولوجيا الرقمية في المنزل يغير معنى المنزل نفسه

  – علم الاجتماع الرقمي، منظورات نقدية. كيت أورتون-جونسون ونيك بريور، ترجمة هاني خميس أحمد عبده. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، عدد 484، 2021. “علم الاجتماع الرقمي. منظورات نقدية” هو الكتاب الهام الذي صدر مؤخراً والذي عادت به سلسلة “عالم المعرفة” الكويتية الشهيرة إلى الأسواق المغربية بعد أزيد من سنة من الغياب بسبب توقفها الاضطراري عن ... أكمل القراءة »

الترجمة مطيّةً للإبداع الأدبي

مراد زروق، ترجمان الملك. سيرة ألونسو الموريسكي، مطبعة سليكي أخوين، طنجة، 2021. يطرق الأستاذ الباحث والمترجم مراد زروق، لأول مرة، باب الكتابة الروائية بروايته ترجمان الملك الصادرة بطنجة عن مطبعة سليكي أخوين مطلع سنة 2021. بدءًا بالعنوان الفرعي للرواية، (سيرة ألونسو الموريسكي)، واللوحة المائية التي تزين الغلاف، وهي من إنجاز الأستاذ بيرنابي لوبيث غارثيا وتصور حي البيازين بغرناطة، يتنبأ القارئ ... أكمل القراءة »

مجلة هسبريس-تامودا: ملف “نحن والتاريخ العالمي”

ملف “نحن والتاريخ العالمي“، مجلة هسبِريس–تَمودا، المجلد 55، الجزء 1، 2020. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط. خصصت مجلة هسبِريس-تَمودا، التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عددها الأخير الذي صدر في أواخر أبريل 2020 ، لملف عنوانه “نحن والتاريخ العالمي”. وقد قام بتنسيق العدد كل من عبده الفيلالي الأنصاري (مدير سابق لـ”معهد الدراسات حول ... أكمل القراءة »

حين يحكي الأديب ماضيه لابنته

Abdourahman A. WABERI, Pourquoi tu danses quand tu marches ?, roman, Paris, éd. Jean-Claude Lattès, 2019.                                                                                                                              عبد الرحمان وابري شاعر وروائي ومؤلف القصة القصيرة، وهو جيبوتي-فرنسي، ويعد من أبرز كتاب الموجة الجديدة في الإبداع الأدبي بإفريقيا. ولد بجيبوتي سنة 1965، وهاجر إلى فرنسا سنة 1985 لاستكمال دراسته. يعمل حالياً أستاذاً للأدب الفرنسي والفرنكفوني والإبداع الأدبي بجامعة جورج واشنطن. في رصيده الإبداعي مجموعة ... أكمل القراءة »

الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999

المصطفى بوعزيز، الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999، دار النشر إفريقيا الشرق. 2019. أصدر المؤرخ المصطفى بوعزيز كتاباً هاماً ومرجعياً في مساره العلمي بعنوان: “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999.” ويقع المؤلف، وهو في الأصل أطروحة جامعية، في جزأين: الأول بعنوان: “الارتباط العضوي بين السياسي والاجتماعي”، والثاني بعنوان: “الراديكالية والاندماج السلبي في الدولة”. وتظهر في عتبة ... أكمل القراءة »

الماء والحرب مدخلان جديدان لدراسة تاريخ المغرب

لوبنى زبير، الماء والحرب بالمغرب زمن السعديين (1069-916 هـ / 1659-1510م). دار الأمان، الرباط، 2016. تناولت لوبنى زبير في ثلاثة أبواب الماء والسلطة السياسية، والماء والإستراتيجية الحربية، ثم الماء والعمارة الحربية. وخصَّصت الأول منها لدراسة مسألة التحول السياسي زمن السعديين في علاقته بالكوارث الطبيعية ذات الأصل المناخي. فقد ساهمت موجات الجفاف في توطيد النفوذ السعدي بالجنوب المغربي، وإضعاف الوجود البرتغالي ... أكمل القراءة »

مقاربة يابانية للتحول الديمقراطي في العالم الإسلامي

Masatoshi Kisaichi (ed)., Popular Movement and Democratization in the Islamic World, Routledge, London, 2011.   أولت اليابان اهتماما كبيرا بقضايا الإسلام منذ نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي، إذ وضعت عدة برامج علمية لدراسة الإسلام وعلاقته بالمجتمع كما هو الحال بالنسبة لبرنامج “دراسات المجال الإسلامي” Islamic Area Studies Project))، وهو برنامج انطلق سنة 1997 ، وهو يهدف إلى بناء إطار ... أكمل القراءة »

الإصلاح من منظور النخبة العثمانية

عبد الحي الخيلي، النخبة والإصلاح: نماذج من الفكر الإصلاحي العثماني بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر الميلاديين، تقديم عبد الرحيم بنحادة، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2014.      بين المؤلف في هذا العمل، كيف قارب رجال النخبة العثمانية الخلل الذي عرفته مؤسسات الدولة والحلول التي اقترحوها للإصلاح، لذلك ركز على ثلاث مجالات أساسية طرحها رواد الإصلاح والتحديث ... أكمل القراءة »