الأحد , 24 أكتوبر, 2021
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

تقديم ندوة الرواية والسياسة

ما موقع السياسة في الرواية؟ وما موقع الرواية في السياسة؟ في مقولة شهيرة لستاندال (Stendhal)، يشبه الكاتب الفرنسي السياسة في العمل الأدبي بـ”طلقة مسدس وسط حفلة موسيقية، فهي شيء مدو وبذيء، لكن لا يمكنك أن تصرف انتباهك عنه”. يعلق الكاتب والناقد الأمريكي إيرفينغ هاو (Irving Howe) في كتاب بعنوان السياسة والرواية (Politics and the Novel)، صدر في عز الحرب الباردة ... أكمل القراءة »

نحو تصالح علم السياسة مع الرواية

تبدو مسألة العلاقة بين الرواية والسياسة، في المستوى الأول، بديهية، إذ لا يخلو أي نص روائي من مواضيع السياسة بامتياز : قضايا السلطة والصراع والمقاومة والخداع والسيطرة والخضوع، سواء عندما تعبر عنها شخصيات الرواية، أو تعكسها أحداث تاريخية موثقة أو محتملة تعيشها الشخصيات وتتأثر بها أو تصنعها.  ومن هذه الزاوية تكون الرواية سياسة، سواء أعلن النص عن ذلك بشكل صريح ... أكمل القراءة »

تسريدُ الدّمار: «الربيع العربي» في الرواية العربية

تقديم قهرَ حُكّام الجغرافية العربية شعوبهم، فثاروا عليهم بعدما تأثروا بواقع القهر، وبنتائجه الكارثية التي أفضت لتصفية الذات (أبرزه إقْدام البوعزيزي على إحراق نفسه) احتجاجاً على فظاعات المتسلطين. لهذا، كان لمآسي قادة الحكم والسلطة، سببياً، دورٌ كبير في «انفجار» شعبي بأفق ديموقراطي واقتصادي وسياسي وقيمي، فتبلور ما صار يعرف في الأدبيات السياسية النضالية بـ«الربيع العربي». بهذا المعنى، فإنّ الاحتجاج الشعبي، ... أكمل القراءة »

أمريكا وثنائية العنف والسلام في منطقة الشرق الأوسط

نبيل المحيش، عاصفة على الشرق، دار النابغة للنشر والتوزيع، طنطا، 2018.   تنتمي رواية “عاصفة على الشرق” للكاتب السعودي نبيل المحيش إلى تيار الرواية العربية المعاصرة التي تهتم بالقضايا السياسية والاجتماعية، والتي يوظف الروائي كل أبعادها للتعبير عن هموم المجتمع وقضاياه السياسية والاجتماعية، ويمكن أن نشير إلى أنها تناقش تجاذبات الهوية العربية بين أصالة الأنا وحداثة الآخر، محاولة الانتصار للذات ... أكمل القراءة »

تشعبات السياسة في رواية “باغندا” لشكري المبخوت

شكري المبخوت، باغندا، دار التنوير للطباعة والنشر، تونس، 2016.   1- تقديم “باغندا”[1] هي الرواية الثانية للكاتب التونسي شكري المبخوت، وهي امتداد لروايته الأولى “الطلياني التي يعرفنا فيها الكاتب على مسار الطالب اليساري عبد الناصر العسلي الذي سيصبح صحفياً حاذقاً في إحدى الجرائد الفرنكوفونية التونسية، ويُسلّط الكاتب من خلال مسار هذه الشخصية، الضوء على التحولات السياسية والاجتماعية التي عرفتها تونس ... أكمل القراءة »

تقاطع مسارات التاريخ وفن الرسم والسياسة في رواية “حبس قارة” لسعيد بنسعيد العلوي

رواية “حبس قارة”* هي الرواية الخامسة في السجل السردي للأستاذ سعيد بنسعيد العلوي بعد رواياته: “مسك الليل” (2010)، و”الخديعة” (2011)، و”ثورة المريدين” (2016)، و”سبع ليال وثمانية أيام” (2017). ويبدو أن الروائي قد شق طريقه في مجال السرد الروائي بحكم انتظام إنتاجه فيه مع بداية العقد الثاني من هذا القرن.  وبذلك يكون الأستاذ سعيد بنسعيد العلوي قد استعاد عشقه القديم للسرد ... أكمل القراءة »

ملف التاريخ المشترك وتحديات التاريخ العالمي

تقديم: تتفاعل مجلة رباط الكتب في هذا الملف مع موضوع التاريخ العالمي من خلال تقديم رؤى وسرديات جديدة تتجاوز الاتجاه الأحادي الذي ساد منذ عصر النهضة وإلى حدود المرحلة الكولونيالية، وقد أصبحت لفظة العولمة تروج مند أواخر ثمانينيات القرن الماضي في حقل التاريخ والأنتربولوجيا والسوسيولوجيا، وأصبحت تعبر عن وعي جديد بأهمية البعد العالمي وخصوصا بعد انتهاء الحرب الباردة وتغير طبيعة ... أكمل القراءة »

الإمبراطورية والوباء

أنجولي فاطمة رازا كولب. إمبراطورية الأوبئة: الاستعمار والعدوى والإرهاب، 1817-2020، (شيکاغو: مطبعة جامعة شيکاغو، 2021)، 392 صفحة. Anjuli Fatima Raza Kolb, Epidemic Empire: Colonialism, Contagion, and Terror, 1817-2020, (Chicago: The University of Chicago Press, 2021), 392p.         يقدم کتاب أنجولي فاطمة رازا کولب (Anjuli Fatima Raza Kolb) ،  بعنوان إمبراطورية الوباء (Epidemic Empire)، وصفًا لحصيلة مثيرة للانتباه لمدى إسهام ... أكمل القراءة »

متشرد بمعطف أسود: تاريخ الغراب

بوريا ساكس، الغراب (Crow) التاريخ الطبيعي والثقافي، ترجمة إيزميرالدا حميدان، 2010، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، 182 صفحة.         تُعَدُّ قصة الغراب والبومة أقدم نص معبر عن صفات الذكاء والمكر لدى الطيور، فهو يعود للقرن الثالث الميلادي. تبدأ الحكاية التي نورد موجزا لها هنا بتجمع الطيور في الغابة لانتخاب ملك جديد يرعى شؤونهم بشكل أفضل بدل جارودا إله الطير ... أكمل القراءة »

تاريخ الإسلام: من المحلي إلى الشمولي

مارشال گ. س. هودگسن، الإسلام في التاريخ العالمي، نصوص جمعها وترجمها عن الأمريكية وقدّم لها عبد السلام الشدادي. منشورات ملتقى الطرق، الدار البيضاء، 2016، 210 ص.   توالت في الآونة الأخيرة بعض الإصدارات التاريخية غير المألوفة لدى المشتغلين بالتاريخ المحلي أو المُتهمين بتركيب تاريخ المغرب، مثل الترجمة المُنجزة من قبل الأستاذ خالد بن الصغير لكتاب سارة أبريڤايا ستاين، حول اليهود ... أكمل القراءة »