الخميس , 23 مايو, 2024
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

ندوة حول كتاب تاريخ العالم في القرن الخامس عشر: تقديم

باتريك بوشرون (إشراف)، تاريخ العالم في القرن الخامس عشر، تنسيق الترجمة العربية ومراجعتها وتقديمها لطفي بوشنتوف، الدار البيضاء-مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، سلسلة ترجمات، بيروت-المركز الثقافي للكتاب، 2022، في 1130 صفحة.   يتكون هذا الملف من القراءات التي تم تقديمها خلال الندوة التي نظمتها مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار ... أكمل القراءة »

جغرافية حضارات الكتاب في القرن الخامس عشر الميلادي

باتريك بوشرون (إشراف)، تاريخ العالم في القرن الخامس عشر، تنسيق الترجمة العربية ومراجعتها وتقديمها لطفي بوشنتوف، الدار البيضاء-مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، سلسلة ترجمات، بيروت-المركز الثقافي للكتاب، 2022، في 1130 صفحة.   تقديم في سنة 2006، أصدر الأنثروبولوجي البريطاني جاك غودي كتابا يحمل عنوان سرقة التاريخ، افتتحه كالآتي: “”سرقة التاريخ” الواردة في عنوان هذا الكتاب ... أكمل القراءة »

البحر الأبيض المتوسط: بين المركز والأطراف

باتريك بوشرون (إشراف)، تاريخ العالم في القرن الخامس عشر، تنسيق الترجمة العربية ومراجعتها وتقديمها لطفي بوشنتوف، الدار البيضاء-مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، سلسلة ترجمات، بيروت-المركز الثقافي للكتاب، 2022، في 1130 صفحة.   يعبر هذا الكتاب عن انخراط المؤرخين الفرنسيين في تجربة كتابة التاريخ باعتماد مقاربة أنجلو-سكسونية، تبنتها المدرسة التاريخية الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية، وهي ... أكمل القراءة »

“بين زمانيتين”: قراءة في ماضي العولمة

باتريك بوشرون (إشراف)، تاريخ العالم في القرن الخامس عشر، تنسيق الترجمة العربية ومراجعتها وتقديمها لطفي بوشنتوف، الدار البيضاء-مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، سلسلة ترجمات، بيروت-المركز الثقافي للكتاب، 2022، في 1130 صفحة. ليس من الهيّن الدخول في مغامرة ترجمة من الفرنسية إلى العربية لكتاب تاريخ العالم في القرن الخامس عشر، وهو مؤلف ضخم صدر في غضون ... أكمل القراءة »

تحولات العالم في القرن الخامس عشر

باتريك بوشرون (إشراف)، تاريخ العالم في القرن الخامس عشر، تنسيق الترجمة العربية ومراجعتها وتقديمها لطفي بوشنتوف، الدار البيضاء-مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، سلسلة ترجمات، بيروت-المركز الثقافي للكتاب، 2022، في 1130 صفحة.   بمناسبة صدور الترجمة العربية لكتاب Histoire du monde au XVe siècle الذي أشرف عليه المؤرخ الفرنسي باتريك بوشرون، نظمت مؤسسة الملك عبد العزيز ... أكمل القراءة »

من تقدير العطاء إلى ثقافة الاعتراف: قراءات في كتاب الوثيقة والصورة والذاكرة – دراسات مهداة إلى روح الفقيد عبد الرحمن المودن

رحل عن دنيانا فجأة الأستاذ الباحث عبد الرحمان المودن في اليوم الثاني من شهر غشت 2020، وخلّف الرّحيل حزنًا عميقًا بين أقربائه وأصدقائه وزملائه…وطلبته. كان سي عبد الرحمان قبل أن يغادرنا في أوج عطائه، معروفًا بين أقرانه بكتاباته الرصينة والمجدّدة والمنفتحة. وكان أيضًا متميّزًا بتأطيره المتين للباحثين الشباب من طلبته، وبعطفه الأبوي عليهم، وبحرصه الشديد على استكمال أبحاثهم وانخراطهم في ... أكمل القراءة »

التاريخ المتقاطع للكتل الحضارية الكبرى في المجال المتوسطي

الوثيقة والصورة والذاكرة: دراسات في تاريخ المتوسط الإسلامي، أعمال مهداة إلى روح الفقيد عبد الرحمان المودن، تقديم مصطفى الغاشي، تنسيق عبد الحي الخيلي ومحمد الخداري، تطوان-منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 2022   هذا الكتاب يتضمن مقالات لبعض طلبة أستاذنا عبد الرحمان المودن من باب الاعتراف بما قدمه من أعمال جليلة خدمة لطلبته وللبحث العلمي الأكاديمي الرصين. وقد شرع في إنجاز ... أكمل القراءة »

هوس الأرشيف والمقاربات المجددة

الوثيقة والصورة والذاكرة: دراسات في تاريخ المتوسط الإسلامي، أعمال مهداة إلى روح الفقيد عبد الرحمن المودن، تنسيق عبد الحي الخيلي ومحمد الخداري، تطوان-منشورات دار الحكمة، 2022، 457 ص.   “الوثيقة والصورة والذاكرة” هو عنوان كتاب جماعي من إنجاز مجموعة من الباحثين ليكون عبارة عن متنوعات مهداة إلى الفقيد عبد الرحمن المودن. يقع الكتاب في 457 صفحة، تشمل 19 دراسة لباحثين ... أكمل القراءة »

صورة المرأة بين الرق والأسر والتصوف

الوثيقة والصورة والذاكرة: دراسات في تاريخ المتوسط الإسلامي، أعمال مهداة إلى روح الفقيد عبد الرحمان المودن، تقديم العميد مصطفى الغاشي، تنسيق عبد الحي الخيلي ومحمد الخداري، تطوان-منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 2022   “لا يأسف أحدنا على شيء لم يملكه قط، فالأسف لا يكون إلا بعد المسرّة، ولا تأتي ذكرى الفرح إلا بعد ترح. إن طبيعة الإنسان أن يكون حراً ... أكمل القراءة »

العالم بعيون مغربية: عودة إلى رحلة ابن بطوطة

تقديم: 1- خضعت رحلة ابن بطوطة، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، لدراسات متعددة ومتنوعة منذ زمن مبكر. لكن غالبيتها ركزت على البحث في هذا المتن عن إفادات تستثمر في بناء مواضيع تاريخية “قطاعية مفردة”، من قبيل أوضاع المرأة والمشاعر الدينية والروحية وأحوال الدول والمجتمعات وطبيعة العلاقات التجارية…الخ. وقد حصل بالفعل تراكم في هذه الدراسات التي كتبتها أقلام مغربية ... أكمل القراءة »