“الأشجار تموت واقفة”[*]، عبارة رددتها عدة مرات على مسامع عزيزي، المرحوم الأستاذ عثمان بناني عندما كنت أزوره في المراحل الأولى من مرضه في دجنبر من السنة الماضية، وكان يستحسن استحضار هذه القولة الرائعة للشاعر الفلسطيني معين بسيسو، فيعبر عن قوة استعداده لمواجهة المرض باعتباره إحدى شدائد الحياة ويستمد صموده من ثباته أمام مختلف البلايا السابقة في حياته. وكنت أمني النفس ... أكمل القراءة »
بعض مفاهيم العلوم الإنسانية من منظور المؤرخ
قبل الدخول في صلب الموضوع، دعوني أسجل جملة من الملاحظات التي قد تبدو جانبية ولكنها في الواقع على درجة كبيرة من الأهمية: عندما اتصل بي الصديق الأستاذ ياسر الهلالي، فهمت منه أن المقصود من هذا اللقاء هو تقديم تجربة شخصية في مضمار ما يمكن تسميته بتفاعل الباحث في ميدان التاريخ مع حقول مجاورة من العلوم الإنسانية والاجتماعية من قبيل الأنثروبولوجيا ... أكمل القراءة »
درس التاريخ بين الكتابة الأكاديمية والممارسة الفعلية في الأقسام الثانوية
HASSANI IDRISSI Mostafa, Pensée historienne et apprentissage de l’histoire, L’Harmattan, Paris,2005. سبق لي أن قرأت هذا الكتاب في صيغته الأولى كأطروحة لدكتوراه الدولة ونوهت بقيمته كإضافة قيمة في مجال الربط بين البحث المنهجي والإبستملوجي في الكتابة التاريخية ومنهجية تدريس التاريخ في المدارس الثانوية، وربما كانت قراءته ذات فوائد جمة حتى بالنسبة للدرس الجامعي. وقد جاءت مراجعة الكتاب المطبوع لتؤكد انطباعاتي ... أكمل القراءة »