الإثنين , 25 سبتمبر, 2017
مواضيع المجلة
الرئيسية » أرشيف الكاتب: رضوان ضاوي

أرشيف الكاتب: رضوان ضاوي

أستاذ باحث / الرباط

الإصلاح والتجديد في بعض الكتابات الألمانية

*Muhammd Sameer Murtaza :Die gescheiterte reformation, salafistisches denken und die Erneuerung des islam, Verlag Herder GmbH, Freiburg, 2016.  (محمد سمير مرتضى، الإصلاح الفاشل، التفكير السلفي وتجديد الإسلام، دار هيردر للنشر، ألمانيا، 2016.)      جاء كتاب الباحث الألماني من أصل باكستاني (محمد سمير مرتظى) Muhammad Sameer Murtaza “الإصلاح الفاشل، التفكير السلفي وتجديد الإسلام” لكي يقدم للقارىء الألماني صورة عن تاريخ الإصلاح ... أكمل القراءة »

الرواية وجدلية الأنا والآخر

محمد برادة: بعيداً من الضوضاء، قريباً من السكات، دار الآداب، بيروت، ط1، 2014. مقدمة يقدم لنا محمد برادة في روايته “بعيداً عن الضوضاء، قريباً من السكات” صوراً متناقضة ومترددة وغير ثابتة، تثير إشكالية الذات والآخر، وتطرح أسئلة مهمة تخص الهوية المغربية، وأن هذه الهوية ما هي في الحقيقة إلا مجموعة من الهويات المختلفة والمتنوعة. الذات في الرواية  تتنازع الذات في ... أكمل القراءة »

الثقافة الجزائرية بعيون ألمانية

I.مقدمة: صدر كتاب”الجزائر في مؤلفات الرحّالين الألمان (1830-1855)”، للأكاديمي الجزائري دودو أبو العيد، سنة 1975، وقدّم فيه المؤلف صوراً متعددة للجزائر كما جاءت في بعض مؤلفات الرحّالين الألمان في الفترة الممتدة بين سنة 1830، وهو العام الذي احتلت فيه فرنسا الجزائر، وسنة 1855. عرفت الجزائر قبل سنة 1830 عدداً كبيراً من الأسرى الأوربيين، كما قام بزيارتها مجموعة من الرحّالين والكتّاب ... أكمل القراءة »

مدينة فاس بعيون ألمانية

محمد ركيبي، “مدينة فاس المغربية في نصوص الرحلة الألمانية-نصوص مختارة- 1870-1911″* مقدّمة: يقع كتاب “مدينة فاس المغربية في نصوص الرحلة الألمانية-نصوص مختارة- 1870-1911″[i](2013) في ست وثمانين صفحة تتوزّع على ثمانية فصول وخاتمة.والمؤلّفمحمد ركيبي أستاذ باحث في الدراسات الجرمانية، وإتقانه للغة الألمانية إضافةإلى مهامه كأستاذ للغة جوته، عاملان جعلاه يطلع على العلاقة الثقافية التي تربط ألمانيا بالمغرب والنصوص التي وثقتها انطلاقًا ... أكمل القراءة »

ثقافة العلوم الانسانية

تمثل هذه المذكرةDenkschrift”  “ثمرة مشروع للبحث أشرف عليه وأنجزه مجلس العلوم والندوات بألمانيا الغربية بجامعة كونستانس. وتكمن أهمية هذه المذكرة، في كون جوهر اهتمامها هو البحث في فلسفة العلوم الإنسانية، حيث ركز الكُتَّاب الذين شكلوا فريق العمل بالمشروع، والذين ساهموا في إنجاز المذكرة، على  تقديم دراسة متعددة الاختصاصات و شاملة لمختلف الحقول الإشكالية التي لها أهمية خاصة بالنسبة لمشروعية ودور البحث  في مستقبل ... أكمل القراءة »

آفاق فن التأويل الحواري

Jauss, Hans Robert, Probleme des Verstehens ausgewählte Aufsätze, Reclam, Stuttgart, 1999,   دعا ياوس في أعماله إلى تجديد وظائف العلوم الإنسانية، من خلال دفاعه عن فن التأويل الأدبي. كما أن إعادته النظر في التعامل مع تاريخ الأدب جعله من أهم علماء الأدب العالميين في ألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية. ففي درسه الافتتاحي  في جامعة كونستانس سنة 1967، بعنوان “تاريخ الأدب ... أكمل القراءة »

فن التأويل النقدي

Hans Robert Jauβ, Wege des Verstehens, Fink, München,1994 ولد هانس  روبيرت ياوسHans Robert Jauβ  سنة1921  و توفي سنة 1997 في كونستانس، هو عالم أدب ألماني، منظر ورائد في الدراسات الرومانية، اهتم بموضوع الأدب الفرنسي للقرون الوسطى والمعاصر. بدأ دراسته في براغ سنة 1942 بجامعة الرايخ الألمانية. بعدها درس بهايدلبرغ الفيلولوجية الرومانية، والفلسفة، والتاريخ والدراسات الجرمانية. أصبح سنة 1959 مديراً لقسم الدراسات الرومانية/ ... أكمل القراءة »