الإثنين , 6 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: خاليد فؤاد طحطح

أرشيف الكاتب: خاليد فؤاد طحطح

أستاذ باحث في التاريخ

متجر العالم: التأريخ بالمصنوعات والمستحدثات

بيير سينغارافيلو وسيلفان فينير، تاريخ العالم في القرن التاسع عشر، نسق الترجمة وراجعها، محمد حبيدة، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، 2020. يعتبر القرن التاسع عشر قرن الأشياء أو المستحدثات التي انخفضت سومتها في الأسواق العالمية نتيجة تحولات التجارة البعيدة المدى. ولا تظهر العولمة من خلالها كمسار غربي أحادي، إذ يبدو تأثر الغرب بباقي ... أكمل القراءة »

التاريخ العالمي: تقديم الجزء الثاني

  تستكمل مجلة رباط الكتب نشر مواضيع الجزء الثاني من ملف التاريخ العالمي، ويضم مقالات وقراءات في كتب مختلفة المداخل وترجمات، قاسمها المشترك تجاوز فكرة المركزية الأوروبية وتبني مقاربات بديلة تندرج ضمن توجه جديد يسعى لبناء سرديات متعددة للتاريخ الإنساني، لأن الرهان يتطلب سماع أصوات مختلف شعوب وثقافات العالم. “التاريخ بالأجزاء لا يُعطي سوى القلة القليلة لفهم التاريخ الكلي وتوضيحه، ... أكمل القراءة »

انتعاش الدراسات البيئية

جون باتيست فريسوز وآخرون، مقدمة في التاريخ البيئي، ترجمة أيمن عبد الهادي، المركز القومي للترجمة، القاهرة، الطبعة الأولى، 2018.   يتألف كتاب مقدمة في التاريخ البيئي من ستة فصول، وهو عمل من إنجاز باحثين فرنسيين متخصصين في الموضوع (جون_باتيست فريسوز، فريديريك جرابر، فابيان لوشيه، جريجوري كوينيه). يقدم الكتاب نظرة مختلفة عن التصورات السائدة عن التاريخ الطويل لمجتمعاتنا، ويعرض للموضوعات الأساسية ... أكمل القراءة »

تاريخ الجرذان منذ القديم إلى اليوم

جوناثان بيرت، الجرذ التاريخ الطبيعي والثقافي، ترجمة معن أبو الحسن، ط1، 2010، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث (مشروع كلمة)، 215 صفحة.   انتقل الطاعون الأسود عبر السفن التجارية من الصين خلال القرون الوسطى، فما قصة هذا الوباء القاتل في علاقته بالجرذان؟ وكيف تعامل الإنسان مع هذه القوارض عبر التاريخ؟ يُعتبر وباء جستينيان (الامبراطور) أول جائحة للطاعون الدبلي في العالم القديم، ... أكمل القراءة »

ملف التاريخ المشترك وتحديات التاريخ العالمي

تقديم: تتفاعل مجلة رباط الكتب في هذا الملف مع موضوع التاريخ العالمي من خلال تقديم رؤى وسرديات جديدة تتجاوز الاتجاه الأحادي الذي ساد منذ عصر النهضة وإلى حدود المرحلة الكولونيالية، وقد أصبحت لفظة العولمة تروج مند أواخر ثمانينيات القرن الماضي في حقل التاريخ والأنتربولوجيا والسوسيولوجيا، وأصبحت تعبر عن وعي جديد بأهمية البعد العالمي وخصوصا بعد انتهاء الحرب الباردة وتغير طبيعة ... أكمل القراءة »

متشرد بمعطف أسود: تاريخ الغراب

بوريا ساكس، الغراب (Crow) التاريخ الطبيعي والثقافي، ترجمة إيزميرالدا حميدان، 2010، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، 182 صفحة.         تُعَدُّ قصة الغراب والبومة أقدم نص معبر عن صفات الذكاء والمكر لدى الطيور، فهو يعود للقرن الثالث الميلادي. تبدأ الحكاية التي نورد موجزا لها هنا بتجمع الطيور في الغابة لانتخاب ملك جديد يرعى شؤونهم بشكل أفضل بدل جارودا إله الطير ... أكمل القراءة »

فلورنسا والصراع على روح النهضة

بول ستراثيرن، موت في فلورنسا، أسرة ميديتشي وسافونارولا، والصراع على روح النهضة، ترجمة ناصر مصطفى أبو الهيجاء، مراجعة أحمد خريص، منشورات كلمة، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، الطبعة الأولى، 2015، (602 ص). صدرت العديد من المؤلفات عن الراهب الدومينيكاني جيرولامو سافونارولا (Girolamo Savonarola)، منها كتاب موت في فلورنسا: أسرة ميديتشي، وسافونارولا، والصِّراع على روح النهضة، للمؤرخ الانجليزي بول ستراثيرن PaulStrathern.  هذا ... أكمل القراءة »

الطاعون والأدبيات الفقهية

العربي المشرفي، أقوال المطاعين في الطعن والطواعين، دراسة وتحقيق حسن الفرقان، منشورات التوحيدي، مطبعة الأخوين سليكي، طنجة، 2014. يكتسي موضوع الموقف من قضايا الأوبئة والحجر الصحي أهمية كبرى لكثرة الجوائح التي عرفها المغرب، وللظروف الدولية التي أحاطت بالوباء خلال القرن التاسع عشر. وقد خلف فقهاء هذه الفترة، في إطار تفاعلهم مع الموضوع، تراثا فكريا يتجلى أساسا في عدد من الفتاوى ... أكمل القراءة »

تأثير الماضي على الحاضر

ديبورا ليفي، السباحة إلى المنزل (رواية)، ترجمة نورة البلوشي، مراجعة أحمد البكري، الكويت، منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2014.     “السباحة إلى المنزل” قِصَّة تعجُّ بالمفارقات الإنسانية، خَطَّتْهَا يد الروائية ديبورا ليفي البريطانية من أصول جنوب إفريقية، ونشرتها في 10 شتنبر من العام 2012، وهي من الرِّوايات القصيرة التي تناولت تجارب من يرزخ تحت وطأة قيود الماضي. وكان الاستقبال ... أكمل القراءة »

الثقافة الشعبية بين رابليه وباختين

ميخائيل باختين، رابليه والثقافة الشعبية في العصور الوسطى وإبان عصر النهضة، ترجمة شكير نصر الدين، بيروت، منشورات الجمل، الطبعة الأولى، 2015       عكف ميخائيلباختين، الفيلسوف واللغوي والمنظر الأدبي الروسي، سنوات طويلة في التنقيب والبحث في سِرِّ أعمال فرانسوا رابليه. وقد أسهمت جهوده في الكشف عن عبقرية هذا الكاتب الفرنسي الكبير، الذي بدأ حياته راهبا فرانشيسكانيا ثم دومينيكيا، قبل أن ... أكمل القراءة »