الأربعاء , 29 يونيو, 2022
إخبــارات
الرئيسية » إخبــــارات » مجلة “رباط الكتاب” في معرض الكتاب 2022 بالرباط

مجلة “رباط الكتاب” في معرض الكتاب 2022 بالرباط

تشارك مجلة “رباط الكتب” الثقافية (http://ribatalkoutoub.com/) ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط (يونيو 2022) من خلال عرض وتوقيع بعض أعضاء هيئة تحرير المجلة لآخر مؤلفاتهم أو ترجماتهم، أو المساهمة في بعض الندوات الثقافية التي ينظمها المعرض.

وهكذا عرف المعرض تقديم الترجمة العربية لكتاب “تاريخ العالم في القرن 15”. وهو كتاب جماعي أنجز تحت إشراف المؤرخ الفرنسي باتريك بوشرون وتنسيق بيير موني وجوليان لوازو ويان بوتان. وقد قام بتنسيق الترجمة العربية ومراجعتها لطفي بوشنتوف. صدر الكتاب عن مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، ضمن منشورات المركز الثقافي للكتاب. 2022

كما قدم عبد الأحد السبتي كتابه الجديد “من عام الفيل إلى عام الماريكان، الذاكرة الشفوية والتدوين التاريخي” في الرواق الخاص بمنشورات المتوسط بإيطاليا. 2022.

كما تم عرض وتوقيع كتاب جماعي بعنوان: “عتبات مؤرخ، مسار عبد الرحمان المودن” ساهم في تنسيقه عبد الرحيم بنحادة وعبد الأحد السبتي وعبد الجليل ناظم. وتشمن شهادات لمجموعة من الأساتذة والمؤرخين، وصدر عن دار أبي رقراق. 2021.

وعرف المعرض أيضا عرض ترجمة محمد الداودي لكتاب “أمريكي بين الريفيين، رحلة مراسل شيكاغو تريبيون في شمال المغرب في 1925″ للصحفي الأمريكي فينسينت شين”. وقد صدرت الترجمة عن منشورات باب الحكمة. 2022.

كما تم عرض كتاب جماعي بالفرنسية تحت إشراف فاضمة أيت موس وزكريا قادري بعنوان: “الشباب في المغرب. فهم الديناميات من أجل عقد اجتماعي جديد”. وهو صادر ضمن سلسلة كتب “إيكونوميا” عن مركز الأبحاث التابع للمعهد العالي للتدبير HEM

ومن جانبه، ساهم أحمد بوحسن بورقة نقدية خلال جلسة نقاش حول رواية مبارك ربيع “أحمر أسود” الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت. 2021

وقام سعيد الحنصالي إلى جانب أحمد آيت ابراهيم ومصطفى بوعلي بتقديم دراسة جماعية بالفرنسية تحت عنوان: “أشكال تمدرس الأطفال المصابين بالتوحد. من أجل إدماج فعلي”. وهي دراسة صادرة عن المنشورات الجامعية الأوربية. وقد تم هذا التقديم خلال جلسة نقاش في رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض.

- هيئة التحرير

هيئة تحرير رباط الكتب - الرباط

أضف ردا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.