الخميس , 2 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: سمير أيت أومغار

أرشيف الكاتب: سمير أيت أومغار

باحث من مراكش

تاريخ الإسلام: من المحلي إلى الشمولي

مارشال گ. س. هودگسن، الإسلام في التاريخ العالمي، نصوص جمعها وترجمها عن الأمريكية وقدّم لها عبد السلام الشدادي. منشورات ملتقى الطرق، الدار البيضاء، 2016، 210 ص.   توالت في الآونة الأخيرة بعض الإصدارات التاريخية غير المألوفة لدى المشتغلين بالتاريخ المحلي أو المُتهمين بتركيب تاريخ المغرب، مثل الترجمة المُنجزة من قبل الأستاذ خالد بن الصغير لكتاب سارة أبريڤايا ستاين، حول اليهود ... أكمل القراءة »

المدينة بين آليات التدبير ورهانات السلطة في مغرب ما قبل الاستعمار

Mohammed Naciri, Désirs de ville. Préface de Félix Damette, postfaces de Monceyf Fadili et Grigori Lazarev (Rabat: Economie Critique, 2017), 598 p. لم يشتغل الناصري قط بالمناهج الجغرافية وحدها في مقاربة ديناميات المجال الحضري، فقد كان دائم التردد على ثلاث محطات تاريخية عند تناوله لأية قضية من القضايا المتصلة بنسيج المدن العتيقة، وهي مرحلة ما قبل الاستعمار، ومرحلة الحماية ثم ... أكمل القراءة »

فوضى الذاكرة

 عبد السلام الجبلي، يوميات العمل الوطني والمسلح في المغرب، حوار وإعداد عبد الله العلوي، 294 ص. وَسَمْت هذه الورقة بفوضى الذاكرة، لأن الذكريات غالبا ما تكون نموذجا مشوها عن تجاربنا الحياتية الفعلية. فالذاكرة لا تعمل كمسجل شرائط الفيديو، فهي أشبه بإحدى صفحات المواقع الإلكترونية، حيث بالإمكان الولوج إلى قاعدة البيانات وتحريرها وتعديلها. ولعل المثير في الأمر، هو صعوبة الفصل بعدئذ ... أكمل القراءة »

الماء والحرب مدخلان جديدان لدراسة تاريخ المغرب

لوبنى زبير، الماء والحرب بالمغرب زمن السعديين (1069-916 هـ / 1659-1510م). دار الأمان، الرباط، 2016. تناولت لوبنى زبير في ثلاثة أبواب الماء والسلطة السياسية، والماء والإستراتيجية الحربية، ثم الماء والعمارة الحربية. وخصَّصت الأول منها لدراسة مسألة التحول السياسي زمن السعديين في علاقته بالكوارث الطبيعية ذات الأصل المناخي. فقد ساهمت موجات الجفاف في توطيد النفوذ السعدي بالجنوب المغربي، وإضعاف الوجود البرتغالي ... أكمل القراءة »

الشيخ الغزواني، أحد “سبعة رجال”

  سعيدة الأشهب، زوايا عبد الله الغزواني، مراكش،منشورات مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، سلسلة مراكشيات، مراكش،2015.   اختارت سعيدة الأشهب، الباحثة في تاريخ الرباطات والزوايا في المغرب، كموضوع لكتابها الحديث الصدور، متصوفا من متصوفة القرن العاشر الهجري الموافق للقرن السادس عشر الميلادي، هو أبو محمد عبد الله بن محمد المدعو عجال الغزواني، وهو اختيار نابع حسب الباحثة من كونه حلقة ... أكمل القراءة »