الجمعة , 9 ديسمبر, 2022
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: عبد الأحد السبتي

أرشيف الكاتب: عبد الأحد السبتي

جامعة محمد الخامس – كلية الآداب – الرباط

من أجل إثراء معرفتنا بتاريخ العالم

تقديم: يتكون هذا الملف من الأوراق التي قدمها خمسة باحثين، ينتمون إلى أجيال مختلفة، خلال اللقاء الذي نظمته جمعية ومجلة رباط الكتب بتعاون مع “مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية” بالدار البيضاء في رابع نونبر 2021. وقد كان هذا اللقاء الحضوري بمثابة استئناف للعمل المشترك بين هيئتين تجمع بينهما أهداف مشتركة تتمثل في التعريف بالإصدارات الحديثة ... أكمل القراءة »

السيميائيات التي نحيا بها

على غرار سعيد بنـﮕراد عندما عرفنا بالظرفية المباشرة لنشأة كتاب وتحملني حيرتي وظنوني، أي النزول عند رغبة طالب سعودي في الحصول على نبذة من السيرة العلمية للمؤلف، والحجر الصحي الذي فرض المرابطة في البيت بسبب وباء كورونا، أجدني أبدأ باستعادة ظرفية قراءتي الأولى لهذا النص. لقد تفاعلت معه بقوة، وفي مستوى وجداني/ معرفي، وذلك بسبب عاملين اثنين: أكمل القراءة »

قراءة جديدة في الزمن السياسي المغربي

Béatrice Hibou et Mohamed Tozy, Tisser le temps politique au Maroc. Imaginaire de l’Etat à l’âge néolibéral, Paris, Karthala, 2020.   ما دمنا أمام كتاب اشترك في تأليفه وكتابة كامل نصه باحثان، فقد ارتأيت أن أعرف ببعض العلامات التي تخللت مسار هذا التعاون. فقد انطلق محمد الطوزي من دراسة الحقل السياسي-الديني من خلال زاويتين، وهما حركات الإسلام السياسي في المغرب ... أكمل القراءة »

الجوائح في ظرفية التمهيد للسيطرة الاستعمارية

محمد الأمين البزاز، تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 1992      بعد الدراسات الرائدة للدكتور رونو، والبحث المرجعي الذي أنجزه برنار روزنبرجه وحميد التريكي حول مجاعات وأوبئة القرنين السادس عشر والسابع عشر، تأتي مساهمة جديدة لتلقي الضوء على الأزمات الديموغرافية التي عرفها المغرب خلال القرنين اللاحقين. فبعد بحثه الجامعي ... أكمل القراءة »

الحدث التاريخي بين الواجهة وما وراءها

Eric Vuillard, L’ordre du jour, Paris, Actes Sud, 2017. اتخذ إيريك فويلار في روايته الأخيرة، جدول الأعمال، الصادرة سنة 2017، والتي نالت جائزة غونكور الفرنسية، كموضوع مركزي دخول القوات الألمانية إلى النمسا في سنة 1938 باسم مبدأ “الأنشلوس”(Anschluss) ، أي الإلحاق المشروع. غير أن المؤلف حكى الحدث وهندس النص بطريقته الخاصة وغير المألوفة، وهي طريقة تعكس مزاوجة المؤلف بين الرواية ... أكمل القراءة »

ذاكرة الأمكنة والأزمنة

علي أومليل، مرايا الذاكرة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء / بيروت، 2016. كتاب علي أومليلمرايا الذاكرة نص أدبي جميل، يقرأ متعة، ويغري بالقراءة وإعادة القراءة أكثر من مرة. أول ما يلفت الانتباه فيه إيقاع الجملة المقتضبة، وتكسير السرد الخطي، والتوفيق بين السلاسة والعمق. ولا يتخلص القارئ من السؤال التالي: إلى أي جنس ينتمي هذا التأليف؟ تحضر من حين لآخر ملامح ... أكمل القراءة »

تاريخ المغرب بين السرد والاستشكال

  تاريخ المغرب بين السرد والاستشكال[i]     بدأ دنيال ريفي بتأليف أطروحة مؤسسة حول مرحلة ليوطي (1912-1925)، ثم تناول مجموع مرحلة الحماية، ودرس بعد ذلك التجربة الاستعمارية في مجموع بلدان المغرب الكبير، وها هو يتحفنا بكتاب مرجعي حول تاريخ المغرب. هكذا انتقل ريفي بطريقة تدريجية ومتقنة من المونوغرافيا إلى التركيب، وهو ما يذكرنا، في المجال السينمائي، بحركة الكاميرا التي ... أكمل القراءة »

لماذا السيرة الاجتماعية؟

نشأت كتابة السيرة الاجتماعية عبر سلسلة من الاجتهادات التي ابتكرتها بعض الاتجاهات الأنجلوساكسونية في العلوم الاجتماعية . فمنذ العقد الثالث من القرن العشرين، اهتمت “مدرسة شيكاغو” بدراسة مجتمع المهاجرين والأوساط المهمَّشة في تلك المدينة الصناعية الكبرى، وأثارت الانتباه إلى أهمية السيرة كمادة تتصل بالمقاربة الكيفية، والملاحظ المشارٍكة، والإنصات لحديث الساكنة المدروسة عن ماضيها وحاضرها وتطلعاتها. ثم جاء الأنثروبولوجي أوسكار لويس، ... أكمل القراءة »

التاريخ والثقافة الشفوية

بين الفينة والأخرى، يستعيد الخطاب السياسي أو الأدبي أو الصحفي أسلوب التأريخ بالأحداث، وتسمية الأعوام نسبة إلى أحداث بصمت الذاكرة الجماعية، وهو أسلوب ينتمي إلى الثقافة الشفوية، واحتفظت الثقافة المكتوبة ببعض نماذجه. لفت انتباهي  منذ بضعة أشهر سجال ورد على أعمدة صحيفة ذائعة الانتشار على إثر انتصار المغرب على فريق كرة القدم  الموزمبيقي في إقصائيات كأس إفريقيا للأمم. جاء مقال أول ... أكمل القراءة »

الوصف المُكثَّف

خلال الموسم الجامعي 2002- 2003، توصلت برسالة إلكترونية من دانيال سيفاي، يخبرني بأنه يعد ترجمة فرنسية لكتاب سوق صفرو لكليفورد غيرتز، ويطلب مني أن أوفر له بعض المعطيات حول تأثير أعمال غيرتز في حقل العلوم الإنسانية بالمغرب. لم أشعر بأنني معني بهذا الموضوع، بالرغم من اطلاعي على عدد من  أعمال الأنثروبولوجي الأمريكي المذكور، وقد  أشرت إليها في إحالات قليلة من أطروحتي حول ... أكمل القراءة »